وقف کرنے کے طریقے اور زیر نظر حدیث میں راویوں کا اختلاف کا بیان
راوی: اسحاق بن ابراہیم , ازہر سمان , ابن عون , نایع , ابن عمر
أَخْبَرَنَا إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ حَدَّثَنَا أَزْهَرُ السَّمَّانُ عَنْ ابْنِ عَوْنٍ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ عُمَرَ أَصَابَ أَرْضًا بِخَيْبَرَ فَأَتَی النَّبِيَّ صَلَّی اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَأْمِرُهُ فِي ذَلِکَ فَقَالَ إِنْ شِئْتَ حَبَّسْتَ أَصْلَهَا وَتَصَدَّقْتَ بِهَا فَحَبَّسَ أَصْلَهَا أَنْ لَا تُبَاعَ وَلَا تُوهَبَ وَلَا تُورَثَ فَتَصَدَّقَ بِهَا عَلَی الْفُقَرَائِ وَالْقُرْبَی وَالرِّقَابِ وَفِي الْمَسَاکِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَالضَّيْفِ لَا جُنَاحَ عَلَی مَنْ وَلِيَهَا أَنْ يَأْکُلَ مِنْهَا بِالْمَعْرُوفِ أَوْ يُطْعِمَ صَدِيقَهُ غَيْرَ مُتَمَوِّلٍ فِيهِ
اسحاق بن ابراہیم، ازہر سمان، ابن عون، نایع، ابن عمر رضی اللہ تعالیٰ عنہ اس حدیث کا مضمون بھی سابقہ حدیث شریف جیسا ہے البتہ اس میں یہ اضافہ ہے کہ اس میں لفظ مسکین کا اضافہ ہے۔
It was narrated that Anas said: “When this Verse was revealed — ‘By no means shall you attain Al Birr (piety, righteousness — here it means Allah’s reward, i.e. Paradise), unless you spend (in Allah’s cause) of that which you love’ — Abu Talhah said: ‘Our Lord will ask us about our wealth. I adjure you, Messenger of Allah صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم! I am giving my land to Allah.’ The Messenger of Allah صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم said: ‘Make it for your relatives, Hassan bin Thabit and Ubayy bin Ka’b.” (Sahih)